أكلات تجعلنا أكثر غبائاً!

دائماً ما نسمع عن أكلات تجعلنا أكثر ذكائاً وتحسن من قدرتنا علي التذكر و تعطينا قدرة أكبر علي الإستيعاب، فهناك بعض الأكلات التي نتناولها يومياً يكون لها تأثير واقع علي الدماغ فهي تساعد و تحسن وظائف الدماغ لهذا السبب نجد أن طلاب الجامعات يأكلون الموز أثناء الدراسة. لكن هل فكرت يوماً أن هناك أكلات قد يكون لها تأثير سلبي علي الدماغ و يمكن أن تسبب لك الغباء؟ سنقدم لك قائمة من هذه الأطعمة حتي يتسني لك معرفة ما يجب تجنبه:

  • السكر

المنتجات المحتوية علي كمية كبيرة من السكر يكون لها تأثير ضار علي الدماغ، بالطبع لن نستطيع تجنب تناول السكر نهائياً حيث أنه يستخدم كعامل تحلية للمشروبات و للمأكولات لكن حان الوقت لتقليل الكميات المُتناولة منه لآنه يقلل من قدرتك علي التعلم، و يسبب أضرار لأعصاب الدماغ و يضعف من قدرتك علي التذكر و قد يؤدي إلي إصابتك بمرض السكري الخطير!

  • الملح

حيث أن الصوديوم له تأثير كبير علي ضغط الدم، و إضطراب في معدل ضربات القلب و علي المدي البعيد قد يسبب إصابتك بالسرطان. تناول جرعات زائدة من الملح يمكن أن تقلل من نشاط الدماغ حيث أن له تأثير سلبي علي قدرتك علي التعلم و تقلل من مستوي الذكاء. عليك البدء في إستخدام كميات منتظمة من الملح و يفضل إستخدامه أثناء الطبخ لا إضافته علي الوجبات.

  • الوجبات السريعة

من الأطعمة التي تسبب الغباء و التي يُدمنها الكثير من الناس، تتميز هذه الأطعمة بأحتوائها علي نسبة عالية من الزيوت و الدهون، و لآنها بمثابة الإدمان إتضح أن وقفها قد يؤدي إلي أعراض مشابهة للإنسحاب! مسببة قلق و إكتئاب، هذه الأكلات تؤثر علي إنتاج الدوبامين وهي المادة المسئولة عن مشاعر السعادة و اليقظة و الذاكرة، مسببة أضرار جثيمة علي المدي البعيد مثل الزهايمر و أعراض فقدان الذاكرة.

  • مواد التحلية الصناعية

مواد التحلية الصناعية تسبب إستنزاف لطاقة الدماغ، إستهلاك كميات كبيرة منها يسبب بطئ في إستجابة الدماغ، مما يسبب الغباء. و هناك بعض الأغذية التي تحتوي علي نسبة عالية منها و أيضاً هناك عناصر أخري مثل غسول الفم، معجون الأسنان و شراب السعال. توخي الحذر حيث أن تناول كميات كبيرة لفترة طويلة قد يدمر وظائفك الدماغية.

  • المأكولات المطهية او النصف مطهية

تحتوي هذه الأطعمة علي مواد كيميائية ضارة تجعلك تصاب بالغباء. تحتوي هذه الأطعمة علي مواد حافظة و مواد مضافة و نكهات صناعية، مما تؤثر علي السلوك و الأداء الإدراكي، و إستهلاك كميات كبيرة يدمر الخلايا العصبية ببطء و يقلل من الوظائف الدماغية.

It's only fair to share...Share on Facebook29Share on Google+0Pin on Pinterest0Tweet about this on Twitter

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *