سرطان الثدى للرجال أيضا!!

من المتعارف عليه أن سرطان الثدى يصيب النساء بشكل متزايد لكن هذا لا ينفى احتمالية إصابة الرجل به وإن كانت نادرة، حيث يصاب رجل واحد بسرطان الثدى من بين مائة ألف شخص وفقاً للتقارير التي يعرضها معهد الصحة في الولايات المتحدة وذلك لأن كمية أنسجة الثدي لدى الرجال قليلة جدا ولذلك تفرز كميات أقل من الهرمونات مثل الاستروجين المعروف بكونه عاملا مؤثراً فى الإصابة بسرطان الثدى لدى النساء.

أما احتمال الإصابة فيزداد مع تقدم الرجل فى العمر حيث تم تشخيص معظم حالات سرطان الثدى لدى الرجال بين سن 60- 70 عاماً وذلك يعود لكون الكثير من الرجال قد يؤجلون رؤية الطبيب إذا لاحظوا أى عَرض من أعراض سرطان الثدى مثل وجود تورم في أنسجة الثدى. لهذا السبب يتم تشخيص سرطان الثدى عند الرجال في مرحلة متقدمة.

 

مسببات المرض

وقد ذكرت الأبحاث أدلة توضح بأن سرطان الثدى يمكن أن يتورث في العائلة. فهناك واحد من كل خمسة رجال مصابون بسرطان الثدي نتيجة إصابة أحد الأقارب من الدرجة الاولي مثل الأم أو الأخت بسرطان الثدى، كما أن ارتفاع نسبة الاستروجين من المسببات الرئيسية للإصابة وقد ينتج عن السمنة المفرطة عند الرجال وينتج أيضا عن تليف الكبد الذي قد يقلل من هرمونات الذكورة و يزيد من هرمونات الأنوثة. بالإضافة الى ان التعرض للإشعاع مثل المُستخدم فى علاج سرطان الصدر يجعل الرجل أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدى  في مرحلة لاحقة من حياته.

 

أعراض سرطان الثدي عند الرجال

عادة ما يظهرتكتل تحت الحلمة أو في منطقة الجلد الداكنة حولها أو تظهر الأعراض علي هيئة تسرب سائل، وقد تتواجد إلتهابات وقرح بالحلمة وتبدأ بالإنغلاق علي نفسها. كما يمكن أن تظهرتغيرات في الجلد الذي يغطى الثدى مثل التجعد أو الإحمرار أو التقشير.

 

الوقاية دائما خير من العلاج

انطلاقا من مبدأ الوقاية خيرمن العلاج يمكن إدخال بعض العناصر الغذائية في الوجبات اليومية كوقاية طبيعية من الأمراض عامة وسرطان الثدي لدي الرجال علي وجه الخصوص ، كالعنب الذي يحتوي علي مركب يسمي  بروانثوسيانيدينس و الذي يقلل من إنتاج هرمون الأستروجين في الجسم و يعطي نتائج فعالة لعلاج سرطان الثدى . أيضاً تناول القرنبيط لاحتوائه على عناصر طبيعية للحد من الخلايا السرطانية و الفعالة في قتل  الخلايا المتورمة .بالإضافة لفول الصويا المعروف بعلاج سرطان الثدى لأنه يحتوى على العديد من المركبات التي تعمل علي علاج سرطان الثدى و يساعد في الوقاية المبكرة منه . أما زيت الزيتون فله فوائد صحية متعددة ومنها أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان ومنع سرطان الثدى.

Share this...
Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *