كيتو دايت .. حرق الدهون بالدهون !!!

الكيتو دايت

الكيتو دايت

كيتو دايت .. حرق الدهون بالدهون !!!

رجيم الكيتو جينيك أو الكيتو دايت كما يعرف هو نظام غذائي يعتمد على الدهون كمصدر أساسي للسعرات. فتقوم فكرته على إمداد الجسم بوجبة غذائية تصل نسبة الدهون بها الى ثلاثة أضعاف كمية البروتين في الوجبة (حوالى 75% ) والبروتينات 20%، وبقية الوجبة تتكون من الخضروات سواء المطهوة أو النيئة. وفي بعض أنظمة الكيتو يمكن إدخال النشويات بنسبة لا تتجاوز 5% من الوجبة الغذائية.

 

ما هو الكيتو دايت؟

عند إتباع أى نظام غذائى لإنقاص الوزن، يكون المبدأ الرئيسى هو التقليل أو الحرمان من الدهون مع الإبقاء على نسب مختلفة من البروتينات، الخضروات، والنشويات حسب النظام المتبع. وهنا تقوم المعدة بامتصاص النشويات وتحولها إلى سكر (جلوكوز) والذي يتسبب في زيادة نسبة الأنسولين في الجسم مما يدفع بالجلوكوز إلى الدخول في خلايا الجسم متكسراً ليولد طاقة تتسبب في خفض نسبة السكر بالدم مرة أخرى.

أما فى حالة الكيتو دايت يتناول الجسم كل ما يريد من أطعمة ولكن وفق حدود وشروط أهمها هو عدم تناول أي نوع من أنواع السكريات و الصلصات والكاربوهيدرات كالأرز والمكرونة أو الخبز . فيمنع الجسم تماما من السكريات. وفي هذه الحالة سيضطر الجسم إلى البحث عن مصدر بديل لتوليد الطاقة لضبط نسبة السكر في الدم، وهي الدهون والبروتينات بدلاً من السكريات والكاربوهيدرات.

 

فيما يختلف الكيتو دايت عن غيره من الأنظمة الغذائية؟

الكيتو دايت يضع بعض القواعد التى تتناقض مع انظمة التخسيس العادية مما يثير الاستغراب كالتالى:

– فى الكيتو دايت يمكن تناول الزيوت والزبد والمايونيز(الخالى من السكر) وغيرها من المواد الدهنية
– يمكن تناول الجبن الأبيض للحصول على الكالسيوم، وذلك بكمية لا تزيد عن الـ300 غرام يومياً على أن يكون كامل الدسم وليس خالى الدسم كما يعرف.
– يمكن تناول القشطة كاملة الدسم بكمية لا تزيد عن ملعقة كبيرة واحدة غير ممتلئة.
– يمنع تناول جميع أنواع البقول كالعدس والفول والحمص.
– يمنع نزع شحوم أو جلود الحيوانات والدواجن عند تناول البروتينات.

لكنه يتفق مع أنظمة التخسيس الأخرى فى عدة موانع مثل الامتناع عن المشروبات الغازية بكافة أنواعها وأشكالها، سواء التي تحتوي على سعرات حرارية أو لا. وأيضا الأطعمة السريعة واللحوم المصنعة، كالسوسيس والبرجر والبيتزا وغيرها.

كيتو دايت .. حرق الدهون بالدهون !!!

كيتو دايت .. حرق الدهون بالدهون !!!

مميزات الكيتو دايت :

عند تكسير الدهون ينتج ما يعرف باسم الأجسام الكيتونية، والتي ثبت أن لها الكثير من الفوائد الصحية للجسم، يأتى فى بدايتها إنقاص الوزن عن طريق تخفيض السعرات الحرارية، مع تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون، التي تساعد على الشعور بالشبع لوقت أطول. كما ان هذه الأجسام الكيتونية تعمل على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب، توازن نسبة الحموضة بالدم، تقي وتعالج مرض السرطان، تعالج مرض الصرع، وتحسن مضادات الأكسدة.

احذر من الكيتو دايت!

ولأنه نظام جديد من الغذاء بالنسبة إلى جسمك، فقد يصدم الجسم وتحدث بعض الآثار الجانبية كالإمساك، كثرة التبول، التقلصات العضلية، الصداع، عدم انتظام الحيض، عدم انتظام النوم،التقلبات المزاجية، والشعور بالتعب، وذلك نتيجة لنقص النشويات. لذا، فلا ينصح به لمرضى السكري أو الحوامل أو المرضعات أو من يعانون من أمراض القلب أو النساء اللاتي لديهن تاريخ من الاضطرابات الهرمونية.

كما يجب استشارة الطبيب والقيام بالتحاليل الطبية الشاملة قبل إتباع الكيتو دايت، فهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن إتباع الكيتو دايت لفترة طويلة يعرض الجسم للإصابة بنقص بعض المواد الغذائية، كما أن هناك بعض أنواع الدهون والمسموح بتناولها في الكيتو دايت قد تؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول بالجسم وارتفاع مؤشرات الدهون الثلاثية بالدم. بالإضافة الى ان عدم تناول الفاكهة يعرض الجسم للإصابة بالهزال كما تفقد البشرة الكثير من نضارتها.

https://www.facebook.com/ketodietar/

Share this...
Share on FacebookShare on Google+Tweet about this on TwitterShare on LinkedIn

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *