ما هو الصداع النصفي؟

كثيراً من الناس لا يعرفون شيئاً عن الصداع النصفى ، ولايميزون بينه و بين الصداع العادى و الكثير لايدركون ان ما يعانون منه هو ليس صداع عادى. فالصداع النصفى هو مرض مزمن وعادةً ما يكون صعب تشخيصه لأن أعراض هذا المرض تتشابه مع أعراض أمراض آخرى. أهم شىء فى هذا المرض هو دراسة ومعرفة كل شىء يخصه، ومحاولة التقليل من الأعراض المصاحبة له.

تعرف على الصداع النصفى

الأورة

صورة توضح ما يراه المصاب بالصداع النصفي “الأورة”

يبقى هنا سؤال، ما هوَ تعريف الصداع النصفى؟
إنه التغير فى المواد الكيميائية للدماغ وتحديداً مادة اسمها السيروتونين وهى المادة المسئولة عن تخفيف الألم فى جسم الإنسان ومع إختفاء هذه المادة أو قلتها يشعر الإنسان فى هذه الحالة بالصداع النصفى. الأعراض التى يشعر بها المريض هى آلام فى الجانب الأيسر من المخ ويصحبها أعراض آخرى مثل الأحساس بالقئ و الغثيان، ويشعر الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي “بالأورة” وهي اضطرابات عابرة بصرية. الصداع النصفى له اشكال و أنواع كثيرة و مختلفه و تختلف أعراضهُ من نوع الى آخر فيوجد الصداع النصفي الشائع، الصداع النصفي الكلاسيكي، الصداع النصفى البطنى….الخ. أثبتت الدراسات والإحصائيات أن نسبة حدوث هذا المرض فى السيدات أكثر من الرجال، و هذا بسبب الهرمونات.

العوامل المؤثرة

مريض الصداع النصفي

مريض الصداع النصفي

كل مرضى الصداع النصفى لهم عوامل مطلقة أى عوامل خارجية أخرى؛ التى تتسبب فى ظهور الأعراض، و تختلف هذه الأعراض من شخص الى أخر حسب شكل ونوع الصداع نفسه. ولكن توجد اشياء اساسية وثابتة مثل بعض الأكلات وهذا لوجود مادة تعتبر العامل الرئيسى وهى “الثيامين” فتسبب حدوث الأعراض عندما يأكل الشخص أكل يحتوى على هذة المادة. لذلك يعتبر الأكل هو من أهم مسببات الصداع النصفى ولكن توجد عوامل أخرى مهمة أيضاً تلعب دوراً كبيراً فى ظهوره مثل الجو، التدخين، الهرمونات، أضطرابات فى النوم، التوتر…الخ

هل يوجد علاج؟

هذا المرض ليس له علاج ولكن توجد حلول كثيرة للتفادى والتقليل من نسبة حدوثة والحل سهل جداً، فقط بأتباع الأكل الصحى وممارسة التمارين الصحيحة فسوفَ تقلل من احتمالية حدوث الأعراض عند المريض.

It's only fair to share...Share on Facebook1Share on Google+0Pin on Pinterest0Tweet about this on Twitter
الكلمات الدليلية:, ,

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *