4 خطوات للتخلص من الضغط النفسي عن طريق اليوجا

من المعروف أن اليوجا لها تأثير فعال علي محاربة التوتر و الضغط  النفسي، فاليوجا هي رياضة روحية تساعد الإنسان علي علاج النفس من الضغوط التي قد تتعرض لها من أعباء الحياة اليومية عن طريق إسترخاء العقل و تنظيم عملية التنفس بشكل صحي و تصفية الذهن بشكل كبير مما سيجعلك تلاحظ  تقدماً هائلاً في مرونتك و قوتك و تحكمك في نفسك بعد قيامك ببعض التمارين البسيطة. وما يجعل اليوجا سهلة في الممارسة أنها لا تحتاج اي أدوات رياضية فالشئ الوحيد الذي ستحتاجه لممارسة اليوجا هو سجادة صغيرة فقط.

لذلك سنعرض 4 خطوات اليوجا التي ستساعدك علي تقليل الضغط النفسي:

hatha-yoga-poses

  • قيامك بوضعيات اليوجا: لليوجا أنواع كثيرة من ضمنها الـ Hatha Yoga و فيها يكون التركيز بشكل أكبر علي الجانب الجسدي و هناك نوعان من الـ Hatha Yoga ، النوع السهل و يتكون من بعض الإحماءات البسيطة و النوع الصعب يكون عبارة عن تمرينات سريعة و قوية. و لهذا  يمكنك إختيار ما يناسبك منها علي حسب مرونة جسدك، و الغرض من التمرينات إستخراج الشد العصبي المُتجمع في جسدك  خاصةً في منطقة الكتف و الأرداف.

pranayama

  • تنظيم عملية التنفس: قبل البدء في اي تمرين لليوجا يجب أن تُنظم و تتحكم في طريقه تنفسك. فالتنفس بشكل صحيح هو من أساسيات اليوجا و يسمي بـ Pranayama  حيث أن التنفس الصحي عن طريق عضلات الصدر و البطن و علي نحو منتظم لمدة دقيقة علي الاقل يساعد في التخلص من الضغوطات و يساعد علي الاسترخاء.

stress-hero

تصفية الذهن:

  • عقل الإنسان لا يقف عن العمل و التفكير بالماضي والتحضير للمستقبل مما يخلق توترات عصبية و نفسية لذلك عند التنفس بشكل صحيح يجب أن تتخلص من الضغوطات الموجودة داخل عقلك ففي كل شهيق فكر باللحظة الحالية و إيجابياتها فقط  و مع كل زفير تخلص من المشاعر السلبية الموجودة بداخلك.

Woman resting in Shavasana

  • الإسترخاء: و يُعتبر آخر خطوة في تمرين اليوجا حيث أنك تدخُل في ثبات عميق و تصل إلي نقطة سلام نفسي مع جسدك و عقلك فيجب عليك ان تمدد جسدك و تأخذ وضعية تسمي بـ Corpse Pose Savasana لمدة 10 دقائق علي الاقل حتي تحصل علي راحة الجسد و العقل لتستأنف يومك التالي بما فيه من أنشطة و أعباء.
It's only fair to share...Share on Facebook0Share on Google+0Pin on Pinterest0Tweet about this on Twitter

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *