4 وجبات يجب تناولها بعد التمرينات الرياضية

بعد إنتهائك من جلسة تمرينات رياضية في الجيمـ بذلت خلالها مجهود كبير و حققت فيها النتائج التي ترغب بها، يجب عليك مكافأة جسدك بوجبة مفيدة و لذيذة تساعدك علي إستكمال يومك بشكل قوي و فعال، و لكن يجب عليك أن تكون حذر في أختيارك لهذه الوجبة حيث أن وجبة ما بعد التمرين هي من أهم الوجبات في يومك.

فعند قيامك بالتمرينات الرياضية يقوم جسمك بحرق الدهون و الجليكوجين و بعد ذلك تقوم عضلاتك بتعويض ذلك عن طريق أمتصاص البروتينات و الكربوهيدرات التي ستتناولها خلال ساعتين من انتهائك من التمرينات لذلك يجب أختيار وجبة مفيدة تحتوي علي كل ما يحتاجه جسمك!

  • تناول بعض الفاكهة: الفاكهة مفيدة جداً و صحية حيث أنها تحتوي علي كربوهيدرات سهلة الهضم و إنزيمات تساعد جسمك علي الحصول علي العناصر الغذائية المتكاملة مثل الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها جسمك و عضلاتك بعد التمرينات الشاقة و خاصة الأناناس و هو معروف بأحتوائه علي عناصر مضادة للألتهابات تساعد عضلاتك علي التعافي بسرعة، و الكيوي المعروف بأحتوائه علي فيتامينات و معادن كثيرة مفيدة لجسمك.

البيض من الأكلات المهمة بعد التمرينات الرياضية

  • احرص على أن تضم البيض لوجبتك: فالبيض معروف بأنه غني بالبروتينات التي يحتاجها جسمك، و تستطيع للحصول علي القيمة الغذائية الموجودة في البيض بطرق مختلفة، فتستطيع خفقه قبل طهيه أو أكله مسلوق، و يحبذ إضافة شرائح تركي للحصول علي وجبة كاملة تعطيك قدر جيد من الطاقة لمواصلة يومك بنشاط و حيوية.
  • و كُل مكسرات و فواكة مجففة كذلك: لأن تناول نصف كوب من المكسرات يحتوي على نسبة عالية من البروتين، و هو ما يوفر للعضلات حاجتها منه و أيضاً يمدّها بالكربوهيدرات.

فوائد العيش الأسمر بعد التمرينات الرياضية

و لا تنسى خبز القمح الكامل و حبوب الكينوا:

عند تناولك وجبة مكونة من خبز القمح الكامل و حبوب الكينوا تقوم بمنح جسمك الكثير من المواد المغذية التي يحتاجها، و ذلك بالإضافة للكربوهيدرات التي يحتاجها جسمك ليظل منتعشاً بعد ممارسة تمارين رياضية مرهقة.

بعض الناس يظنون أن أكبر مكافأة  لهم بعد أداء تمرينات شاقة هي الحصول علي وجبة ثقيلة كالبرجر و البطاطس المقلية و يعتقدون بأن ذلك سيقوم بتعويضهم عما يحتاجوه لكن ذلك خطأ شائع يجب تداركه لأن مثل هذه الوجبات ما هي إلا ضرر أكثر منها نفع للصحة.

 

It's only fair to share...Share on Facebook0Share on Google+0Pin on Pinterest0Tweet about this on Twitter
الكلمات الدليلية:, ,

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *